الأربعاء، 6 يوليو، 2011

عدل الصداقة



كما يحتاج القمر للشمس كي يبقى مضيئاً ...

وكما تحتاج الأرض للمـــــطر كي تحيا....



كذلك الصداقة هي من ضمن الأشياء التي نحتاجها بقوة بهذه الحــــياة

الصداقة بكل معانيها تحتاج للصدق والثقة والوفاء والعدل فدوماً وجود

الصديق يهون علينا أشياء كثيرة وكلما كان الصديق طيب ومحترم



كلما وجدنا السعادة معه وهنالك صداقات نندم عليها أو لم تكن كما

نتوقع لـ إفتقادها الأحترام والتقدير وحسن المعاملة وهي كثيرة جداً

بحياتنا وأحياناً تكون مميزاتنا بؤرة تجذب تلك النوعية بغير قصد

منا ومع الزمن والتجارب نتفهم ذلك ويصبح عندنا بطء  في تقبل

أي صديق حتى نختبره ونعرف معدنه مع الوقت .



ومع تطور الزمن أصبحت هنالك مميزات وعيوب أكثر مما نتوقع

ففي القديم كان الصديق يتواصل مع صديقه بغية الأخوة والأحترام

فتجده يسارع بإختيارك لأنه وجد فيك شيء أفضل يعجبه وغالباً

أجمل صداقة هي التي تتم بتبادل الفضائل والأحترام وقد تصل لحد

الإنصهار فتجد عائلتك تعرف عائلة صديقك كأنها جزء تم إيراثه

من نسبك فتجد والدتك والدته وأخوه أخوك وقس على ذلك البقية

ولكن أستغربت كثيراً من قصص الصداقة التي ممكن أن نسميها

صداقة عداوة فالبعض يقترب منك ويعرف أسرارك ولكنه بدون

سبب يتغير عليك فيمارس عليك العدواة بالغرور والانتقاد الجارح

وربما النسيان وعدم التقدير وكأنه ليس بالأمس القريب كان له كل

ود وأحترام منك بل ويمارس أبسط الهوايات ليجعلها أهم منك

فلا يعدل بكونه صديقاً لك وأنت من أخترته بل يختار أسوء الأساليب

ولايقدر وقوفك معه وكلامك الطيب وأهتمامك به وكأننا في الحياة نحتاج

شخص اّخر ليجعلها سيئة بنظرنا فيكون هذا الصديق برغم كل مميزاته

عالة على قلوبنا وهم اّخر نحمله بحكم الصداقة والوفاء .



وكأننا جلبنا هماً اّخر وجنينا على أنفسنا وتبقى الطيبة تصارع بداخلنا

حتى نتخلص منه فالخروج من الصداقة ونسيان الصديق أصعب من

قبوله ولكن حينما نكون عادلين مع أنفسنا وقلوبنا فأن ذلك الألم سيتوقف

حينما نتخذ قراراً يريحنا ويجعله يرى أخطائه .



لابد من قوة الشخصية حتى على القلب لأن بقاء شخص لايهتم بك ولابأفكارك

ولا حتى ردودك أو بحضورك وغيابه يجعل مشاعرك تتألم وجرح المشاعر

قوي جداً ويعطي تأثير سيء مع الوقت خصوصاَ إذا كان ذلك الصديق غير

قابل للتصليح ولديه أهتمامات كبيرة تجعلك دائما جزء أصغر عنده و غير هام

الطيبة موجودة بكل قلب ولكن لابد أن يكون لها حدود لكي يتعلم الطرف الأخر

خساراته ويراجع حسابته فمن لايحس بردة فعل خطئه ولايعتذر منه لايستحق

أن يكون صديقاً مهما كانت مميزاته  أحيانا نحتاج للقسوة كي نتنتفس ونعيش



فالدنيا لم تقم على صديق واحد وربما ربنا يعوضنا بشخص كريم ومحترم

ويقدر طيبتنا ويرى بكل موقف لنا ومعنا دروس فيحترمنا حق الأحترام

بعض الناس والأصدقاء قد يكتبون عن الحب وعن الأخلاق وربما يصممون

لها ولكنهم في حقيقة بعضهم لايمارسون ذلك الحب والتقدير تجاه أقرب

 الناس وهم أصدقائهم .



لذلك فـ لنحذر من كل عرض صداقة ونفكر كثيراَ قبل القبول أو الرفض

فقد نجلب لنا هماً نحن في غنى عنه ولنفكر كيف يتعامل هذا الصديق

مع من حوله فحياة بدون أحترام أو تقدير حياة لايجب أن تضيع فيها

ثانية واحدة من وقتنا ولنحكم القلب والعقل فليس كل مايعجبنا رائع

وسواء كنا بعالم النت والماسنجر وحتى المدونات ليس كل من يضيفك

يحترم فكرك وشخصيتك وحرفك وأخلاقك أو يهتم بك أحيانا تكون مجرد

عدد لايؤثر أو يقدم شيئاً وهنالك أحيانا شخص يصادقك يغنيك عن الكل

بجمال رقته وطيبة معدنه وحسن رقيه في أسلوبه وتعامله معك فتحب

كل مكان يكون هو فيه وتحترم حتى من يصادقونه هم قليل ولكنهم موجودين



ونحن نحتاج للأصدقاء كـ أرواح تحفظنا وليس عدد نحمله معنا بكل مكان

وصديق لم يطور نفسي ولم يفرحني ولم يساعدني  ولم يهتم بي  ولم يشجعني

و لم يكن رفيقي في حياتي حتى حياتي الإنترنتية .......صديق لاخير فيه ابدا

والبقاء معه خسارة مفتوحة الرصيد حتى أتعلم منه وأجد أفضل منه .




48 التعليقات:

الذوق الرفيع يقول...

نعم الصداقة من لوازم الحياة الضرورية بالنسبة لي
ولكن صارت هذه الايام
ليست صداقة وإنما زمالة
او أقل من ذلك في بعض الاحيان
ومع بعض الاشخاص

كمال يقول...

مساء العطر ريانو الراقي

وموضوع فعلا بالصميم وبوقته احيانا بتحصل

معنا في بعض الاصدقاء بنقعد وناكل مع بعض

واخر فل وضحك وكلام بنجي بعد فترة تلاقيه

يادوب يسلم عليك بجد الغرور دا مالوش

حل كثير من الاصحاب تركتهم علشان الحركات

دي وتجي تسئله ياعم طلع مني شيء يقولك لا

ياعم فيك حاجة يقولك لا ونفضل كدا فترة

الين لما يتعدل لوحده وتلاقيه رجع بدون

لا احم ولا دستور

اما بالنت كانت عندي كدا شله بموقع

انتا عارفه وصحوبية من سنتين واكثر

نوع منهم كدا عملي الحركتين دول

لاقيته بيرد على كل العالم الا انا مع اني

باكون متواجد بكل جديده ومعاه على طول

فجبتها من الأخر وأحلى بلوك ودليت

صبرت عليه ياراجل سنة كاملة بس مافيش

فايدة واشوفه بتنطط قدامي

فريحت راسي ونفسي وبجد معاك حق خسارة

واحد لايقدر اصدقائه مش نهاية الكون

وربنا يعوضنا بناس عسل واهوه احنا

معوضين معاك يااحلى صديق :)


موضوع عجبني ريانو وبجد بيحصل دي الايام

ومن غير لاسبب نفسي ولا غير نفسي مجرد شوفة

نفس والسلام

يومك عسل

كمال

ملكة الثلج يقول...

مساء الحب ريانو الراقي

موضوع مهم وبجد بعض الصداقات تحتاج عدل

عارف بتصير لي مع الزميلات دي الحركات

شوفة النفس والغرور خصوصاً للي عندها

زحمة صديقات أو تتوقع أنها مهمة ولازم

الناس تبجلها وتهتم فيها

فأقوم ماسحة كل حياتها عندي فتجيني بعد

فترة وتوسط فلانة وفلانة حتى بعضهم يوسط

أمي بس وربك تطنيش معتبر وبالسنوات

مو بيدنا ريان نبين طيبتنا وكرمنا وبعض

الناس تستغل دا وتعتبره ضعف فلازم يكون

ردة فعل مزبوطة صديقاتي الحاليات لا انا انا اقدر

اغلط معاهم وهما ماشيين عدل لأنه طالما

تكون صديقتي تتصرف معايا بكل بساطة

والحياة ابسط من اننا نجلب ناس يتعبونا

بدل مايساعدونا على الحياة

واصلا مجرد الانسان مايشوف غروره على احد

حتى لو كان غيرنا لايستحق فعلا مصادقته

وربنا بيعوضنا بالناس المحترمين والراقيين

الي ابسط حاجه يشوفوها جميل كبير

وبجد اي واحد حياته زحمة وناس مس راح يكون

فاضي لغيره علشان كذا باقترب من الناس

الي مثلي ويشبهوني

وصدقني ريان الطيبين كثير والي مايقدرو كثير

كله باختيارك وفعلا هي ايام تمر من عمرك

زي عندي صاحبة فضلت الفيس بوك على اصحابها الحقيقين وباعتهم لأجل شهرة

ورجعت خسرانة لهم الان تدورهم وحدة وحدة

الحياة فعلا دروس

لك ودي وتحياتي ريانو وموضوع رائع

ملاحظة عجبني الكليب مرة:)

- مروة التركي -

دنيا الخير ... يقول...

الطيبة موجودة بكل قلب ولكن لابد أن يكون لها حدود لكي يتعلم الطرف الأخر
خساراته...

عجبتني جدا...

حقا اصبحت الصداقه في الوقت الراهن
لاتستحق ان تسمى صداقه اصلا..

فهي اما زماله أو فضاوه
ليست بمعنى ومضمون الصداقه ...ففيها الغرور وعدم التنازل وووو وغيرها كثير

الحمد لله صديقاتي كثير ... ولكن الاقرب الي قليل جدا ...

كثير من الاحيان اتمنى اصادق ناس بس اتردد
خوفا من المتاعب وخيبه الظن إذا
طلعت زماله فاشله قبل ان تكون صداقه

ريان موضوع حلو ..=)

كريمة سندي يقول...

مسائك معطر بعطر الياسمين د.ريان

موضوع راقي الطرح جداً وعفوي

فما أحوجنا لأصدقاء متفهمين جدا

في وقت يشعر فيه البعض بالضيق

فالبعض يعاني من الوحدة القاتلة

ولا يجد من يواسيه سواء في العالم

الواقعي أو العالم الافتراضي

ونحن أحيانا لا نريد الكثير سوى بضع

كلمات ترفع من معنوياتنا

حتى نشعر بأننا مازلنا نعيش !!

لروحك عبق الياسمين

ميار يقول...

مساء الخير د/ريان الراقي

موضوع بالغ الأهمية يحفظ النفس من الذل

ويعلمها تكون بوضع نفسي رائع خصوصا

للصديق او الرفيق الذي لايهتم وبنفس

الوقت تعلمنا حسن الأختيار للصديق

اتعلم د/ ريان مرة تركت جامعة بسبب

الزميلات وطباعهن دخلت على جامعة مدينتي

وبقسم جدا متطور وبصراحة مو اي وحدة تدخله

ودخلت وعينك ماتشوف الا نور ربع بنات

دفعتي بياعات مخدرات و70% بنات يحبو بنات

يادي الشذوذ والقرف والباقي هبل مفلوتين على الكراسي

مقدرت اجلس الا اسبوع واحد بحكم نظافة

تربيتي وديني ونقلت جامعة ثانية بعيدة

وربي عوضني باطيب زميلات وصديقات حتى نتواصل

بعد الجامعة ياحظكم انتم الرجال الرجل

يوضح من اول كلامه احنا عندنا عالم سري

ويالطيف مصايب لو يدري عنها الرجال

يمكن محد اتزوج بس الخير موجود بس الشذوذ

الان اعوذ بالله بكثرة حتى احيانا اقول

ربنا حايسخط البنات عندنا لأنه عكس

الفطرة وبوت ومابوت وبنات مسترجلة بجد حياة تستحقرها

كل فتاة نظيفة ومن دين صرت لما اشوف

الاشكال دي اقول يارب بارك بصديقاتي

والوحدة احيانا خير من رفيق السوء

علشان كدا اعذرك احيانا لوحدتك وعزلتك

عن العالم اغلب الناس بتصدر خراب

وهمها شهواتها بوقت فيه الانسان النظيف

والي على اخلاق يسواهم بجد لأنه اغلبهم

اي الشاذات
في سكة اللعن والطرد ويمكن ننسخط بسببهم


في بنت عاقلة مسلمة تعكس فطرة الله وتحبلها بنت

صرنا اسوء من قوم لوط قول يالطيف

وبجد لازم ننقي اختياراتنا ونرفض اي اسلوب

عنيف تجاه الصحبة والصداقة

وبدون احترام لايمكن تكون اي حياة

لك تحياتي وودي واعتذر عن الاطالة

بس فضفضت عندك :)


ميار

د.ريان يقول...

مساء العطر الذوق الرفيع الراقية

ويسعد أوقاتكم بكل خير ومسرة

نعم سيدتي الصداقة الطيبة هي أحدى

كنوز الحياة ومحظوظ من يجد ذلك الصديق

الطيب الذي يعينه على الحياة وليس العكس

واعتبر الصديق الوفي قديما أحدى الاساطير


التي تكلمت عنها العرب فمابالكِ بـ زماننا

ولكن نقول دائماً الخير موجود

أسعدني تواجدكِ الأول في التعليقات

وأتشرف بكم دوماً سيدتي

NISREENA يقول...

ربما نكون محاطين في حياتنا بالعديد من الناس
لكن قليلون هم الأصدقاء
هذا ما تعلمته في حياتي
أتعس لحظات حياتنا تلك التي لا يكون لنا فيها صديق
صديق نشكو له همومنا
صديق يشاركنا افراحنا
صديق يمسح عنا دمعاتنا
صديق صديق
تعلّمت أن أفضل صديق لي هو الكتاب والقلم :)
فهما لا يخونان
ولا يتركان
ولا يفشيان الأسرار
قد لا أكون محاطة بالكثيرة من الأصدقاء فليس كل من حولي أصدقاء "وما أكثرهم"
لكن برأيي يكفيني صديق واحد أو اثنين مخلصين :)
وأكون أنا لهم كذلك
،،،،،،،،،،،،،،،،
موضوعك في غاية الرقي د. ريان

د.ريان يقول...

مساء الخير كمال الراقي

ويسعدك بكل خير ياصديقي الغالي

يكفي أن تصرف الخير كان منك وهذا أختبار

لطيبتك ولكي تعرف عن نفسك اما عن أولئك

فصداقتهم ربما كانت مصلحة فهي يبتسم

ويتكلم حينما يريد أن يتسلى ولكنه

بقية الوقت لايحتاجك بجانبه كثير من الرجال

ماتبنى علاقتهم على مصلحة وواجهت هذا النوع

كثيراً وأكثر من يضيع وقتك من يصادقك

لمصلحة ولكن يبقى في الصداقة صبر وتحمل حتى تتضح الرؤيا

ودائما نعطي الوقت وتكرار الخطأ حتى نفهم

شخصية من نصادقه

أشكرك كمال على تواجدك وتفاعلك مع الموضوع

ودمت بقلب طيب وهذا بعض ماعندكم ياصديقي

د.ريان يقول...

مساء الطيبة مروة التركي الراقية

ويسعدكِ بكل خير ومسرة

بصراحة أتفق كثيراً مع أجزاء في كلامكِ

وأستغرب بجد من الي تغلط غلط وتحوج نفسها

للإعتذار وأستغربت جدا من جنون الشهرة

يعني ايه تكون وحدة عندها مليون شخص

في اليوتوب أو الفيس أو جميع مواقع التواصل

الاجتماعي وتفقد أصدقاء وصديقات حقيقيين

بجانبها وكل يوم معها أحس إنها مراهقة

وعقلية غريبة راح تمضي كل حياتها تجمع

ناس وتفقد أهل وناس

في أحد يبيع صحبة حقيقية مخلصة لأجل نت

طيب النت ممكن يقفل أو يقطع تنتحر هيا!!

مشكلة أحيانا في بعض العقليات التي تكون

كبيرة وعاقلة وتجعل الهواية البسيطة عبادة

تخلص لها

لو عرف كل العالم حقيقة الصحبة لما صار
هذا الجنون للتواصل لأنه ممكن تطلعي

في المائة واحد شخص طيب والبقية كلهم

شكل

الصداقة الحقيقية ليس شرط أن توجد بالنت

وفي اليوتوب والفيس فحتى العالم الغربي

وهو عالم غربي صنفها أنها أماكن شهوة وتسلية أكثر من صداقة

من دراسة نشرتها الصحف الاروبية

كل مكان فيه الخير والشر لكن الصديق

الحقيقي حينما نجده يكفينا عن تلك الاماكن
ومفيش مانع نزورها بس بعقل مش بجنون
وإدمان

وبرضو نقول فيها خير على الثورات

أحيانا في منتدى أو مدونة نجد أشخاص

لم نجد قبلهم في حياتنا ولا بعدهم

ويبارك ربنا بصحبتنا لهم وممكن نلاقيهم

بالواقع الشيء المهم هو نحن وتقبلنا

للاصدقاء

وسعدت بأن عجبكِ الموضوع والكليب

أشكركِ على تفاعلكِ شرفتينا مروة

دمتم بود

د.ريان يقول...

( قولك بعد الرفقة والعمر العتيق

نوقع مثل ورقة كل مين ع طريق )

كوب قهوة ..بـ صوت الاسطورة فيروز

ونعود لكم :)

http://www.youtube.com/watch?v=agTRZL8CNBo&feature=related

د.ريان يقول...

مساء الخير دنيا الخير الراقية

ويسعد أوقاتكم بكل خير ومسرة

أشكركِ على كلماتكِ الجميلة وسرني أن أعجبكم الموضوع

وبالفعل دنيا الخير بعض الصداقات تضر

أكثر مماتنفع وتجعلنا نحرص كل الحرص على

أن لاتكون فاشلة والخير موجود وهي أقدارنا

التي تقربنا وتبعدنا بمشيئة الله والصاحب

ساحب وهو محسوب علينا وعلى سمعتنا شئنا أم أبينا

أمنيات لكِ دائما بأطيب الصديقات

وأشكركِ على تفاعلكِ وتواجدكِ

دمتم بخير

د.ريان يقول...

مساء العطر كريمة الراقية

ويسعد أوقاتكِ بكل خير ومسرة

أشكركِ على كلماتكِ الحكيمة والراقية

والتي تشبه أراء بداخلي والكلمة والاهتمام

هي أحيانا أبسط ماتطلبه قلوبنا كي ترضى

وتعيش بسعادة أكثر وكلامكِ كفى ووفى

لكِ أرق تحية وتقدير سيدتي

د.ريان يقول...

مساء الخير ميار الراقية

ويسعد أوقاتكم بكل خير

ولم يزعجنا ابدا كلامكِ بالعكس تمنيت

أن يطول بتلك الفضفضة الرائعة وياسيدتي

يوجد بين الرجال شواذ مقرفين ونتحاشاهم

في المقاهي و الاسواق ونتعوذ بالله منهم


صحيح أن نسبتهم أقل من شذوذ الفتيات

والحكومة والهيئة تقوم بدورها ضدهم

لكن فعلا موضوع شذوذ البنات في بلدنا استفحل

جدا وخرج عن المألوف لدرجة ان ترصد الدولة

ذلك الفعل الخاطيء في الجامعات والمدارس

والمشكلة الكبرى حينما نجد الشذوذ يأتي

من معلمة مسلمة تساعد على تفشي الحب

الشاذ بين الطالبات ومن مديرة مدرسة

ومن بعض النساء اللاتي بعضهن متزوجات

ولهن ابناء وبنات وكل يوم نسمع عن مصيبة

يجاهرون بها ويتحدون الخالق عزوجل وفطرته السليمة

بحكم اعذار تافهة وبحكم حرية مغرضة

لقد تعودنا تبادل الاسوء في الغرب فهم

يصدرون حرية مغلفة بشذوذ ونحن نصدر لهم

الرقص الشرقي والشيشة ولا استغرب الهجوم

على الرجل حالياً فهي خطة مدبرة تفيد وتخدم الشذوذ

وأن كانت اغلب احاديث اللعن والتشبه

تملىء كل الكتب ولكن يبدو انه لاحل امام

بعض الناس الا بعقوبة ربانية تأخذ الأخضر واليابس

انها فتنة سيئة ما أن يقع الشخص بها حتى لايخرج منها

عسى الله ان يحفظنا وكل بناتنا وكل الامة من ذلك

وأبارك فيكِ أختي نظافتكِ وتربيتكِ الطيبة

فـ مثيلاتكِ يخبروننا أن الدنيا والدين بخير

والطيبون للطيبات سرني تواجدكِ الراقي

وأسعدت بمداخلتكِ ميار

دمتم بكل ود وسعادة

د.ريان يقول...

مساء العطر نسرين الراقية

ويسعد أوقاتكم بكل خير ومسرة

أشكركِ على كلماتكِ الراقية والجميلة

وفعلاً صداقة القلم والكتاب رائعة وجميلة

وطويلة ويكفي أنها تكتب عنا كل سر

وتحتفظ بنا بين الأسطر وتعبر بأحاسيسنا


بوركِ لكِ جميع الأصدقاء فهم لديهم صديقة

وفية وراقية ويستحق الجميع أن يفخر بها

أسعدتني مداخلتكِ وكلماتكِ سيدتي

دمتم بكل ود ورقة

غير معرف يقول...

الا تتفق د.ريان معي ان فقدان الصديق السيء الذي عشنا معه سنوات سيكون صعباَ؟

مجهوله

د.ريان يقول...

مساء الخير مجهولة

هو صعب ولكن ليس بمستحيل

فمجرد أن يصل غروره للقلب وسوء تعامله للعقل

سيتحول إلى ذكرى لا أكثر وذكرى ننساها

إذا قابلنا من يستحق صداقتنا

جروح القلب يشفيها القلب

لذلك الصديق الحقيقي تجده يحس حينما

يؤذيكِ ويسارع بالإعتذار لكِ لـ أهتمامه

بكِ

الملفات المفتوحة بالألم لن تشفع لصاحبها

بالعكس ستكون مثل جرح قديم لا يبرىء

ولكن حينما نقفل الموضوع بالحزم والجد

يصبح مثل علامه على الجسد تختفي مع الأيام

إذا لديكِ القدرة على تحمل من يؤذيكِ

ويذلكِ بغروره فأستمري معه لكي تخسرين نفسكِ

وإذا كانت لديكِ القدرة لتغييره فذلك نجاح

وإذا لم تستطعين التحمل وأحببت طرده من حياتكِ ونسيانه

فتلك قوة قلب منكِ وشجاعة أمام نفسكِ

وماكلامي إلا مجرد رأي لا أكثر


وطالما أنه لم يقدر العشرة فماذا بعد ذلك
فالحياة مليئة بضغط وألم


وأخر ما أفكر به أن يكون الألم من صديق

لكِ حريتكِ مجهولة هو ليس أمر :)

دمتم بخير

غير معرف يقول...

وماذا عن طيبة القلب بنظرك ؟

اذا كنت ساقتنع بهذا الكلام

مجهوله

د.ريان يقول...

لايلدغ المؤمن من جحر مرتين والمؤمن القوي احب عند الله من المؤمن الضعيف

فرق بين الطيبة والضعف في القلب

في الطيبة نحن نسامح ونغفر ونتمنى أن يتعلم من يعاملنا أخطائه
وعندنا أمل فيمن يعاملنا بسوء واجرنا على الله

في الضعف نحن نسمح لشخص بتدميرنا ونحن نعرف انه لن يتغير وبذلك نسلمه روحنا ووقتنا بكل ذل رضى بما يصنع بنا
ليصبح هو المتحكم بنا ولانقوى حتى على المواجهة معه وكرامة الانسان لا تتقبل ذلك ولا تتحمله خصوصا من شخص بشري مثلنا يشعرنا بالهزيمة


اتمنى أن تكون وصلت الفكرة
واذا كان الشخص بهذه القوة بنا فلابد انه حبيب سيء اكثر من صديق سيء

لأن الصداقة أحترام وليست تبعية مطلقة وإستسلام والصديق لايصل الى التحكم بالجوارح وطمس العقل بل يشاركنا العقل

مجهوله يقول...

اشكرك د.ريان

استمتعت بالحديث معك ووصلت الفكرة :)

مجهوله

د.ريان يقول...

العفو سيدتي وسرني تواجدكم

وعسى أن نحظى بشرف اسمكِ قريباً :)

فلا أرتاح للمجاهيل كثيراً ولايوجد مجاهيل

ببوح الخواطر

دمتم بخير

بقـاعطرـيا يقول...

مساك ورد مدينى ريان

احلى شئ بالدنيا الصداقه
ولكن للاسف الان بهذا الوقت من الزمان نادرا ماتجد الصديق الصدوق معك
او بالاصح اتعدمت الثقه فكل الصداقات الان سطحيه عكس زمان الان المصالح طغت ع الصداقه
ربما صديقك منقطع عنك فترة من الزمن ولكن مجرد ان يكون عنده مشكله وممكن حلها عندك تجد جوالك او تلفونك لايهدا من اتصاله
وبمجرد ان ينتهى يرجع كما كان كان

ومازلنا نقول لسى الدنيا بخير وفيها طيبين

رائع ماخطته يداك
ودمت مبدعا

تحياتى

..... آرثـر رامبـو ..... يقول...

صباح الخيـر د. ريـان

كلامك سليم جدا ومن منا لم يعاني من إختياره للشخص الخطأ ... ومع ذلك أدين لهم بالشكر فلولاهم ماتعلم درسـا
ومبدئي في الحياة من لا يقدرنـي لا يتوقع مني تقديـره .. وأين نحن من المثل القائل أحذر عدوك مره وصديقك ألف مره فهو أعلم بالمضره

ولكن مع هذا ثق بأن الدنيا لازالتـ بخير والأخيار في كل مكـان

تقديـري .

د.ريان يقول...

صباح الورد بقايا عطر الراقية

ويسعد صباحكِ بكل خير ومسرة

فعلاً سيدتي إيجاد الصديق القريب أمر صعب

ومع أنه تواجده يكون جميلاً وعذباً وربما

يفتح النفس للحياة والسعادة ومحظوظ

من لديه أصدقاء بجانبه يراعونه حق


قدره ويشاركونه الحياة التي هي فعلا مملة

بدون أصدقاء أشكركِ على كلماتكِ الراقية

وشرفتي تواجدكم الكريم

دمتم بكل ود

د.ريان يقول...

صباح الحب والصداقة ارثر الراقي

ويسعدك بكل خير ومحبة ورضى وأشكرك سيدي الكريم

على كلماتك الراقية وأتفق معها كثيراً

وفعلاً الحذر مطلوب لكل إنسان نقربه من حياتنا

فحياتنا نعيشها على الأرض مرة واحدة

ويجب أن تستحق الروعة وأن نحاول أن نضم

بها أرق الناس وأطيبهم حتى نتعلم منهم

الحياة الكريمة

دمت بكل ود وطيبة سيدي وشرفني تواجدك

العذب

كريمة سندي يقول...

تركت لك واجب تدويني في مدونتي المتواضعة تفضل بالزيارة

بسمة الورد يقول...

مساء الجمال ونبع الصداقة الصافى

د.ريان

ما اجملها من كلمه تشعرنا بالعافية والراحة والامان ::الصداقة ::

يالها من كلمه ومن معنى عظيم ,, ادام الله عليك حب الناس وصداقة الصادقين الافوفياء

سعدت بتواجدى على مدونتك واستمتعت ببديع ما قدمت

احترامى الدائم

أم يقول...

موضوع عميق وجدته هنا .. سلم قلمك

فما أجمل الصداقة رغم ندرتها الآن

تحاياي

Carmen يقول...

الصداقى شئ رائع جدا بس للاسف بقى نادر اوى اليومين دول

رائعة

تحياتى لك

http://karmenhome.blogspot.com/2011/07/3.html

http://karmenhome.blogspot.com/2011/07/4.html

http://karmenhome.blogspot.com/2011/07/blog-post.html

http://karmenhome.blogspot.com/2011/07/2.html

لك هدية روح استلمها :D

د.ريان يقول...

مساء العطر كريمة الراقية :)

وأشكركم على ثقتكم سيدتي وعلى كرم

روحكم وأن كنت فاشل في التواصل ههههههه

خصوصا بمن أختار من يكون عليهم الواجب

فلست قريباً كثيراً من الزملاء

ولكن يسرني أختياركم وأن شاء الله قريبا
سأحاول فتح صندوق ذكرياتي :)

وافضفض عن حياتي

لكم أرق تحية وتقدير وأعتز بثقتكم

د.ريان يقول...

مساء العطر ابتسام الراقية

ويسعدكِ بكل خير ومسرة وأشكركِ على كلماتكِ الجميلة

وأن كان حالياً أصادق الوحدة :) ولكن

أن شاء الله تتحسن الأوضاع مع الوقت

ويارب تجدين خير رفقة وصحبة في حياتكِ

أسعدني تواجدكم الجميل

دمتم بخير

د.ريان يقول...

مساء العطر أم الراقية

ويسعدكِ بكل خير ومسرة وأشكركِ على كلماتكِ الراقية

وهذا بعض ماعندكم سيدتي من روعة

دمتم بأجمل صداقة

د.ريان يقول...

مساء الخير كارمن الراقية

وألف مليون مبروك ويارب من نجاح إلى نجاح

ومجهود رائع منكم لكافة الزملاء وسعدت

بالهدية ورديت على موضوعكم الرائع

قبل الإعلان دا وسعدت بأن تنال بوح الخواطر

هدية رائعة منكم ويارب نكون عند حسن ظنكم

ونقدم كل رائع وعلى فكرة أنتِ ومنه

الراقية من أوائل العالم التي بتهدينا

كل خير وبأفخر بزملاتكم كارمن :)وبزمالة الجميع

دمتم بخير

جُمَـآنـہ .. ♥ يقول...

مساء الورد ،

د.ريان كلمات رائعه وفي الصميم

فعلا اصبح من النادر ان تمنح ثقتك لاي شخص حتى وان كان صديق , ف نادرا ما نجداناسا يحملون صفات الصديق الحقيقي خصوصا في زمننا الحالي ,

اعجبني بوحك .. سلمت يداك

Jamila يقول...

د. ريان أسعد الله صباحكم ...
احسنت في طرح مثل هذا الموضوع ..

الصدلقة كالشجرة الغناء نستظل بظلها اذا ارهقتنا هموم الحياة

ولكن مااصعب ان تصاحب شخصا لفترة من الزمن تعادل الست سنوات

كنت فيها تحكي له كل شي .. تصارحه بكل شي
تشتكي له ان ضاقت عليك دنياك
وتلجاأ له لو قل الرفيق !!

وبعد تلك السنوات العظيمة .. تكتشف انه خبأ عليك الكثير

وصارح صديق تعرف عليه منذ شهر

والاصعب والاسوأ ان صديقك ذو الست سنوات يطعنك في ظهرك !!!

---------------

الصداقة امرها عظيم لكن ندر من يحميها ويصونها

ندر من يكون شمعة للوفاء ..

ندر من يسمى صديقا ليس بالاسم بل بمعناها الحقيقي

رؤى يقول...

صدقنى هذا الصديق اللدود لا تختاره فيمكنك تجنبه من البداية
لكنه كما قلت اذ فجاة ينقلب عليك فما تدرى ما اعتراه
اهى الغيرة
ام الضغينة
ام من يفسدون ذات البين
ام
ام
ام
لكن بالنهاية تدرك انه مايستحق صداقتك
وان قربك منه امر سىء
لكن الاسوا الا يمكنك ان تتخلص منه...!

تدوينة من ارض الواقع
اشكرك عليها

تحياتى

لآنٌنآ نٌجُيْڊّ [ آلصٌمْتُ ] حُمٌلۈنٌآ ۈزْرٌ [ آلنّۈآيًآ ] ! يقول...

(ونحن نحتاج للأصدقاء كـ أرواح تحفظنا وليس عدد نحمله معنا بكل مكان)


صدقت أستاذي الكريم
كلمات من ذهب

ومن واقع ملموس


تقبل مروري ..

mongi يقول...

دريان / أهلا و سهلا

نظرا لتميّز هذه التدوينة فقد اختارتها مدونة ( المعلقات ) لعرضها
بإمضاءك و رابط مدونة( بوح الخواطر )
أرجو منك التحوّل الى هناك و الاطلاع على القانون الاساسي للمدونة و ترك بصمتك !

شكرا

http://almou3allakat.blogspot.com/

د.ريان يقول...

مساء النور والمحبة منجي الراقي

كم سعدت جداً وأشكركم لثقتكم لوضع

كلماتي البسيطة في ركنكم الرائع والجميل

حيث أروع المعلقات وأجملها وكم هو خبر

سعيد لبوح الخواطر حيث الركن الذي

يعيش بأقلامكم ورقتكم

وهذا بعض مالديكم ياصديقي الغالي

وان شاء الله سوف تتم زيارة الموقع

قريباً

شكراً من القلب لك منجي الراقي :)

كم سعدت بك أخي

د.ريان يقول...

مساء العطر جميعا

ويبدو انه هنالك عطل مؤقت بالمدونة

فلقد حذفت كل الرودو قبل الاخ منجي

والان نعيد كتابتها

لكم أرق تحية

د.ريان يقول...

مساء العطر جمانة الراقية

ويسعد أوقاتكم بكل خير

كم تشرفت بكلماتكم الجميلة والراقية

وافتخر جدا بمروركم العذب

لكم أرق تحية وتقدير

د.ريان يقول...

مساء العطر جميلة الراقية

ويسعد أوقاتكم بكل خير

كم تشرفت بكلماتكم الرقيقة

وقصة مؤثرة ويظل الوفاء بكم سيدتي

ويظل النكران والغدر سمة بمن تركونا
عسى

أن تكون الحياة كريمة معكم وتجدون من

يعوضكم عن ذلك

وافتخر جدا بمروركم العذب

لكم أرق تحية وتقدير

د.ريان يقول...

مساء العطر رؤى الراقية

ويسعد أوقاتكم بكل خير

كم تشرفت بكلماتكم الجميلة والراقية

واتشارك معكم بنفس التساؤلات

بعض الأشياء حينما تحدث تدمر جمال الصداقة

وتكسرها فلذلك نتمسك بالصديق الصدوق

ونساعده اما اذا تغير فليس باليد شيء


وافتخر جدا بمروركم العذب

لكم أرق تحية وتقدير

د.ريان يقول...

مساء العطر لأننا نجيد الصمت الراقية

ويسعد أوقاتكم بكل خير

كم تشرفت بكلماتكم الجميلة والراقية

والجمال كان بمروركم ومرور الجميع

وافتخر جدا بمروركم العذب

لكم أرق تحية وتقدير

همسات أنثى يقول...

حديثٌ جميلٌ هو حديثك ..
صدقت فاضلي .. أصبحت الصداقات اليوم مبنية على المفاوضات و المقايضات ..
ورغم ذلك ..
هناك قلوب طاهرة تشعر بطعم الجنّة معها ..
وتتمزّق أشلاء لفقدانها ..
ليس لشيء .. سوى أنه لا كثير مثلها تلك القلوب الطيبة ..

ولطالما غيّر الزمن قلوب ..
وكسر ياقوت ..
و حطّم زبرجد !


لله درّك فاضلي د.ريان
استمتعت بمدونتك الجميلة .. وشخصيتك وهويّتك ..
وأسعدني أن يكون بمدينتي رجلٌ طاهر القلب مثلك .. حفظك الباري وأسعدك ..

وددتُ أن أشترك في المدونة .. ولم أُوفَّق لذلك ..
فهلّا ارشدتني مشكوراً ؟!


دمت في حفظ الباري استاذي ..
تقدير

د.ريان يقول...

مساء العطر همسات أنثى الراقية

وأشكركِ على كلماتكِ وضوء أحرفكم الذي

يزين البوح بكل رقة وجمال ويعطيها عطر

مديني يغلف الأسطر بالعذوبة واتفق بما ذكرتي

من أمور الصداقة بهذا الزمن التي تجعل

المصلحة أساس لها وتنسى كنوز الروح


والمشاعر أنا من أستمتع بتواجدكم الجميل

وقلمكم الأنيق الذي يظهر نقاء قلوبكم

ولكي تشتركين في هذه المدونة في الاعلى

يوجد زي متابعة حالما تضغطين عليه

يتم انضمام جديد مدونتي لأخبار مدونتكِ

الرائعة وافتخر بمتابعتكم وتواصلكم

وهذا شرف تعتز به أحرفي

يسعدني تواجدكم همسات وأفكاركم

لكم أرق تحية وتقدير لكم

( حياتى ) يقول...

مساء بناكهة الكافيه وعطر الورد

د.ريان

اسعد الله كل اوقاتك وبارك لك فيها

ابداع مميز فعلا ان الصداقة كنز لا

يقدره الا ذوى العقول والقلوب
========


أَخِـلاَّءُ الـرِّجَـالِ هُـمْ كَثِيـرٌ

وَلَكِـنْ فِـي البَـلاَءِ هُـمْ قَلِيـلُ

فَـلاَ تَغْـرُرْكَ خُلَّـةُ مَنْ تُؤَاخِـي

فَمَـا لَكَ عِنْـدَ نَـائِبَـةٍ خَلِيـلُ

وَكُـلُّ أَخٍ يَقُــولُ أَنَـا وَفِـيٌّ

وَلَكِـنْ لَيْـسَ يَفْعَـلُ مَا يَقُـولُ

سِـوَى خِلٍّ لَهُ حَسَـبٌ وَدِيـنٌ

فَذَاكَ لِمَـا يَقُـولُ هُوَ الفَعُـولُ

( حسان بن ثابت )
===================

حرف جميل وقلب اجمل لانسان

ذو طابع مميز

========

سلمت سيدى من كل سوء ورزقك اصدقاء

مخلصين وجمعك على خير معهم فى

الدنيا والآخرة

فان المرئ على دين خليله فانظر من

تخالل

========

تحياتى لشخصك ولابداعك وابداع حرفك

كانت هنا زهرة ولم تزل

د.ريان يقول...

مساء الطيبة زهرة الراقية

ويسعد أوقاتكم بكل خير ومسرة

أشكركِ على كلماتكِ الجميلة والعذبة

أسجل أعجابي بشعر حسان رضى الله عنه

وأتفق مع كلماتكم العذبة والطيبة و

التي تنيرني بكل مرة وتسعدني وتفرحني

وهذا من طيبتكم وجمال رقتكم سيدتي

أحيانا تكون الوحدة خير صديق وربنا

يعوضنا عن الأصدقاء الي مالهم لازمة

وكانوا بيضرونا دائما رغم انه بعضهم

عشرة عمر

الحمد لله لم يتبقى لي من حياة الطفولة احد

لكني سعيد بالزملاء هنا

دمتم بكل ود